-->
الدعوة والحياة للشيخ مصطفى بن داود الجزائري الدعوة والحياة للشيخ مصطفى بن داود الجزائري
الردود على المتعصبة

آخر الأخبار

الردود على المتعصبة
recent
جاري التحميل ...
recent

كراهة الإلتفات للنفث في الصلاة

الإلتفات للنفث أثناء الصلاة

صليت يوما في بعض المساجد التي يكثر فيها الشباب المتحمس للسنة - و هذا شيء جميل لكن بعلم- فما إن أحرموا حتى طفق كثير منهم يلوون أعناقهم إلى شمائلهم و هم ينفثون . و مستندهم في هذه ( البدعة )  ما توهموه من رواية مسلم و غيره من حديث عثمان بن أبي العاص قال : " قلت لرسول الله  صلى الله عليه و سلم :
إنّ الشيطان قد حال بيني و بين صلاتي ، و بين قراءتي يلبسها علي فقال :  " ذاك الشيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته  فتعوّذ بالله منه ، و اتفل عن يسارك ثلاثا . قال : ففعلت فأذهبه الله عني"
أولا هذا الحديث معارض  بما ورد في التحذير من الإلتفات في الصلاة ، فقد روت  عائشة رضي الله عنها قالت :سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الإلتفات في الصلاة ؟ فقال : "  هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد  رواه البخاري في باب " الإلتفات في الصلاة"
فأخشى أن يكون هؤلاء النافثون في صلاتهم من ضحايا الشيطان . لأن الحديث الأول لا يدل إلا على مشروعية الإستعاذة  و النفث في حالة الإلتباس و الوسوسة الشديدة ، بحيث لا يدري المرء كم ركعة صلى ، و بأيّ سورة قرأ ، و في أي وقت هو ، و هذا هو المعنى الذي يرشد إليه الحديث . قال أهل اللغة :لبس عليه الشيءأي خلطه عليه حتى لا يعرف حقيقته  .   انظر (تاج العروس4/239)
أما بمجرد حديث نفس أو خاطر عابر ، فإنّ هذا من مكايد الشيطان  و مصايده ...
و عن أنس رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم :إياك و الإلتفات في الصلاة فإنّ الإلتفات في الصلاة هلكة ، فإن كان لا بد ففي التطوع لا في الفريضة"  الترمذي و قال : حسن صحيح
و يمكن  حمل حديث النفث على حديث أنس هذا ، لأن الأحاديث يفسر بعضها بعضا ...
و قد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم  حديث الشيطان فقال : "  فلا يزال بالمرء يقول له : اذكر؟  ما لم يكن يذكر ، حتى لا يدري كم صلى "رواه البخاري ، و لم يأمره بالنفث  و لكن قال صلى الله عليه و سلم  :إذا فعل أحدكم ذلك فليسجد سجدتين و هو قاعد"
خلاصة القول ، أنّ الإلتفات بالنفث في الصلاة لمجرد هاجس عابر مكروه ، لأن حديث النفس مما لا قبَل للإنسان من الإحتراز منه ،  فهذا رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو المعصوم يقول:ذكرت و أنا في الصلاة تبرا عندنا...  "
 و لو أنّ العبد كلما وجد في نفسه شيئا تفل عن يساره ، كما يفعله هؤلاء ، للزمه الإلتفات كثيرا ، لأن هذا مما لا مناص منه
فالحذر من تلبيس إبليس ، الذي يأتيك في ثوب ظاهره السنة  ،   و باطنه الإختلاس من الصلاة  ،   أعاذنا الله من كيده و نجانا من صيده ، آمين ...



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

عن الموقع
موقع الدعوة والحياة من إنشاء الشيخ الجزائري مصطفى بن داود يسعى هذا الموقع لنشر العقيدة الصحيحة والدفاع عن الفقه المالكي وتبيين أدلته كما يسعى أيضا للرد عن بعض المخالفين المتعصبين .

زوار الموقع

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة