-->
الدعوة والحياة للشيخ مصطفى بن داود الجزائري الدعوة والحياة للشيخ مصطفى بن داود الجزائري
الردود على المتعصبة

آخر الأخبار

الردود على المتعصبة
recent
جاري التحميل ...
recent

حكم تحية المسجد في أوقات النهي ...بعد العصر والصبح

صلاة تحية المسجد في أوقات النهي


من الظواهر المحدثة ، و ما أكثرها ،صلاة تحية المسجد في أوقات النهي ،و المواظبة على ذلك ، بل و تحرّيه و الإنكار على من لم يفعله...و ذهب بعضهم إلى أبعد من ذلك فجعله فيصلا بين أهل السنة و المبتدعة، و بالغ أقوام فصلوا الركعتين و الشمس بين قرني الشيطان
فما هو وجه الصواب في المسألة ؟ و كيف كان مذهب السلف في هذاالباب؟  و ماذا قال العلماء ؟
اعلم أنّ جمهور علماء الأمة سلفا و خلفا ، يكرهون النوافل في أوقات النهي ، التي هي ما بين صلاة الصبح إلى بُعيد شروق الشمس ،و ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس ، و وقت الزوال ، و دليلهم الأحاديث الناهية و هي كثيرة
منها قوله صلى الله عليه و سلم :" لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ،و لا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس " متفق عليه
و  عن عمرو بن عبسة قال : قلت : يا نبي الله أخبرني عن الصلاة ؟ قال : " صل صلاة الصبح ثم أقصر (أي كُف) عن الصلاة حتى تطلع الشمس و ترتفع ، فإنها تطلع بين قرني شيطان، و حينئذ يسجد  لها الكفار ، ثم صل فإنّ الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل  الظل بالرمح(أي لا يبقى منه شيء على الأرض)، ثم أقصر عن الصلاة  فإنّ حينئذ تسجر جهنم ، فإذا أقبل الفيء فصل  فإن الصلاة مشهودة  محضورة  حتى تصلي العصر ، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب، فإنها تغرب بين قرني شيطان  و حينئذ يسجد لها الكفار"
و عن عقبة بن عامر قال :ثلاث ساعات نهانا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نصلي فيهن و أن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة (أي ظاهرة ) حتى ترتفع ، و حين يقوم قائم الظهيرة ، و حين تضّيّف (أي تميل ) للغروب حتى تغرب" رواه الجماعة إلا
هذا مذهب الجمهور و هذه أدلتهم ، و ذهب الإمام الشافعي إلى جواز صلاة ما له سبب كتحية المسجد متمسكا بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :"إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " رواه الجماعة
فأنت ترى أن مذهب السلف  هو عدم الصلاة في تلك الأوقات، فعدم الإكتراث بتلك الأدلة الصحيحة الصريحة ، و حشر صاحبها في زمرة الإبتداع  هو هدر لنصوص الشريعة و إخلال بالفقه
قال الشوكاني في (النيل3/69):" و التحقيق أنه قد تعارض في المقام  عمومات النهي عن الصلاة في أوقات مخصوصة من غير تفصيل ، و الأمر للداخل بصلاة التحية من غير تفصيل ، فتخصيص أحد العمومين بالآخر تحكم ، و كذلك ترجيح أحدهما على الآخر ، مع كون كل واحد منهما في الصحيحين  بطرق متعددة  ، و مع اشتمال كل واحد منهما على النهي أو النفي الذي في معناه"
ثم قال في الأخير:" و المقام عندي من المضائق ، و الأولى للمتورع ترك دخول المساجد في أوقات الكراهة.اهــ
قلت : هذا مذهب عجيب من هذا الحبر النحرير، لأن كلامه يعني أنّ الدخول  في تلك الأوقات هو خلاف الأولى ، و هذا لم يقل به أحد و لا دليل عليه
و إذ تبيّن  لك ضعف تلك النتيجة ، فالصواب ما هو مقرر في الأصول ، قال في ( الروضة الندية 1/76)
" إذا  تعارض عمومان وجب المصير إلى الترجيح ، فإن أمكن ترجيح أحدهما  على الآخر وجب العمل به ، و إن لم يمكن  وجب المصير إلى الترجيح  بأمور خارجة ، فإن تعذر  من جميع الوجوه  فالإختيار...إلخ
قلت: الراجح فيما يبدو لي -و الله أعلم - حديث النهي على حديث الأمر بالتحية لأسباب ثلاثة
أما أولا: فإن حديث النهي أكثر رواة و أجل  فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :"شهد  عندي رجال مرضيون ، و أرضاهم عندي  عمر ، أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى...إلخ"و الرجال المرضيون الذين عناهم ابن عباس هم الصحابة كما صرح بذلك عند الترمذي
و أما  ثانيا : فإنّ صيغ النهي في حديث (النهي) متنوعة ، مما يجعله أبلغ و أقوى ، ،بينما ورد حديث (التحية) بصيغتي الأمر و النهي ، من حديث أبي قتادة نفسه مما يغلب على الظن أن الصيغتين من تصرف الرواة عنه
و أما ثالثا: فإن رسول الله صلى اللله عليه و سلم قد أمر بالاقتداء بخليفتيه أبي بكر و عمر رضي الله عنهما ، فأما أبو بكر فلم يُرو  عنه شيء، و أما عمر فقد صح عنه ، أنه كان ينهى عن النافلة مطلقا في الأوقات  المنهي عنها ، و يضرب من يفعل ذلك و يزجره




إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

عن الموقع
موقع الدعوة والحياة من إنشاء الشيخ الجزائري مصطفى بن داود يسعى هذا الموقع لنشر العقيدة الصحيحة والدفاع عن الفقه المالكي وتبيين أدلته كما يسعى أيضا للرد عن بعض المخالفين المتعصبين .

زوار الموقع

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة